راديو بسمة - أعلنت قطر وباكستان -دولتا الوساطة بين إيران والولايات المتحدة- أن هناك “تقدما مشجعا” في المفاوضات الجارية بين البلدين في سويسرا، وأنه تقرر استمرارها لنهاية الأسبوع وإنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
جاء ذلك في بيان مشترك للوسيطين، نقلته الخارجية القطرية الاثنين، عقب انتهاء اليوم الأول من المحادثات التي تأتي بعد أيام من توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران لوقف الحرب التي اندلعت نهاية فبراير/شباط، ولفتح مضيق هرمز الإستراتيجي أمام إمدادات النفط المعطل منذ مارس/آذار الماضي.
ووفقا للبيان: “اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، بمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة، إلى جانب الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، والتي عُقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا”.