Express Yourself

غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية

راديو بسمة - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إن الأزمة التي نتجت عن الصراع في الشرق الأوسط تحولت في العديد من الدول النامية من أزمة طاقة إلى أزمات ديون وغذاء وتنمية.

جاء ذلك في تدوينة نشرها غوتيريش عبر حسابه على منصة "إكس" الأمريكية، تزامنا مع إعلان التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب بينهما.

وقال إن "الصراع في الشرق الأوسط أدى إلى أزمة طاقة هائلة"، مضيفا أن تداعياتها في كثير من الدول النامية تجاوزت قطاع الطاقة لتشمل الديون والأمن الغذائي والتنمية.

وأضاف: "من شأن أي اتفاق سلام أن يوفر راحة بالغة الأهمية، لكن من المرجح أن تكون آثاره طويلة الأمد".

واعتبر غوتيريش أن أزمة المناخ وأزمة الطاقة تبدوان منفصلتين، إلا أنهما "تشتركان في أصل مدمر واحد هو الوقود الأحفوري".